betting tips, daily bettingdaily betting tipsbetting tips, free betting
أخبار عاجلة

الاعلام الاجتماعي

في البدء يجب علينا أن نفهم ما معنى الاعلام الاجتماعي  .. من خلال بحث طويل استطعت أن أجد تعريف بسيط للاعلام الاجتماعي:

 وهو طريق التواصل والتفاعل بين الناس على شبكة الانترنت .

لقد عرف الاعلام الاجتماعي مع بداية حقبة  World Wide Web ) www )

وفي السنوات العشر الماضية شهدنا زيادة شعبية هذه المواقع , ويرجع سبب تسميتها بمواقع الاعلام الاجتماعي نسبة إلى تبادل المحتوى بين المستخدمين في أطار اجتماعي , وقد يكون التبادل عن طريق المحادثات أو التعليقات أو أزرار الإعجاب أو المشاركة التفاعلية .

وقد أصبح نشر المحتوى أسهل بكثير خلال السنوات الماضية  , مما ساعد على زيادة الإقبال على مواقع الاعلام الاجتماعي .

وقد تمكن المستخدمين من أنشاء محتوى على شبكة الانترنت بعدة طرق منها ما هو ملك لهم مثل المدونات , الاستضافة الاجتماعية والنوع الأخر هو الشبكات الاجتماعية . ويعد التفاعل ونشر المساهمة من ابرز طرق نشر المحتوى على مواقع الاعلام الاجتماعي التي بدأت تتكاثر وتتنوع يوما بعد يوم ويزداد حب تعلق الناس بها .

إما بالنسبة للشركات  , فقد فتحت مواقع الاعلام الاجتماعي فرصة كبيرة للشركات والعملاء على حد سواء , فقد تمكن المسوقين والشركات من عرض منتجاتهم والوصول إلى مختلف شرائح الناس والإجابة على تساؤلاتهم حول المنتجات والأخذ باقتراحاتهم  وأفكارهم ووضعها موضع التنفيذ  .

أما بالنسبة للعملاء فالوضع أكثر من رائع حيث تمكن العملاء العثور على أنواع مختلفة من المنتجات بأسعار مختلفة وبمواصفات تناسب أذواقهم ويمكن للعميل المحادثة مع أصحاب الأعمال للاستفسار عن المنتج  وتوصيل أفكاره ومقترحاته لهم بكل سهولة وسرعه . والاهم من ذلك كله هو كسب ثقة العميل بالشركة والمنتج .

هل أنت معي بأهمية المحادثة بين المسوق والعميل ؟ ولماذا

هل الاعلام الاجتماعي مجرد بدعه ؟

في السنوات القليلة الماضية كان هناك انفجار في زيادة ونمو شعبية منصات الاعلام الاجتماعي مثل فيسبوك , تويتر , لينكد إن , يوتيوب , بينتر ست , غوغل بلس , انستغرام , وغيرها من الكثير من المواقع الأخرى .

فيمكننا ألان القول أن عصر الاعلام الاجتماعي قد بدأ  وانه سوف يكون له الأثر الأكبر على عالم الأعمال أكثر  من أي وقت مضى  , وقد شهد العالم كله مدى تأثير وتوسع واعتماد على تكتيكات مواقع الاعلام الاجتماعي  ولدينا بعض الإحصائيات والأرقام التي تبرهن مدى انتشار و شعبية مواقع الاعلام الاجتماعي .

 

 لماذا تحتاج شركتي للاعلام الاجتماعي ؟

أذا كنت تمتلك شركة محلية صغيرة أو كنت تمتلك شركة عالمية كبيرة , فان الإحصائيات والأرقام السابقة تبين لك مدى أهمية الاعلام الاجتماعي في النشاط التجاري .

حيث تجعل من قنوات الإعلام الاجتماعي مع العملاء الزملاء والأصدقاء للبحث عن المعلومات أو ترفيه , وإذا كانت شركتك بعيدة عن الاعلام الاجتماعي فانك بذلك تعطي فرصة لمنافسيك لسحب العملاء منك .

هناك العديد من الفرص الجيدة التي يمكن أن تساعد في بناء علاقة شخصية مع الشركة او العلامة التجارية أو الوكيل  , وهذه العلاقات تخلق لك أساس الذي سوف يكون في النهاية من أصول التسويق بالنسبة لك  .

لان العديد من تجارب العملاء تعيش على الانترنت

فقد مكنت مواقع الاعلام الاجتماعي العلامات التجارية من مشاركة تجارب العملاء على الانترنت

أن الإعجاب بالصفحة  في وسائل الاعلام الاجتماعي هي أقصى ما يتمنى صاحب الصفحة  فمن خلال الاعجابات بالصفحة تستطيع أن تحدد حجم نمو وانتشار صفحتك , وكذلك يشير على أن  اسم نطاقك يقوم بعمل مذهل وان الناس يتفاعلون مع مساهماتك ويشاركون بها مع أصدقائهم .

وتعد المشاركات  أفضل تسويق لعلامتك التجارية

أول خطوة مهمة عليك القيام بها هي تحديد إمكانياتك , فيمكنك استخدام أدوات التواصل الاجتماعي وبيانات العملاء وبيانات الموقع وحتى ملاحظاتك الخاصة لمعرفة أي المشاركات التي تعجب عملائك .

وسوف تحتاج إلى معرفة من هم المعجبين بصفحتك ؟

وما الذي يعجبهم أكثر المحتوى أو الأخبار ؟

وكيف تم وصولهم إلى صفحتك هل عن طريق البحث ام عن طريق علامتك التجارية ؟

أجابتك على هذه الأسئلة سوف يساعدك في زيادة عدد معجبيك و تقوية علاقاتك بهم

أن عملية الانتقال من الموقع السلبي إلى مواقع الاعلام الاجتماعية الأكثر تفاعلا واتصالا مع الأفراد فذلك الانتقال يخدم شركتك بشكل كبير جدا .

وفي هذه المرحلة من اللعبة لابد أن نقول إن وجود شركتك على مواقع الاعلام الاجتماعي يخدم شركتك وعلامتك التجارية بشكل كبير ويسهل التواصل والمحادثة مع عملائك وكسب ثقتهم أكثر .

اغتنم هذه الفرصة للتقرب من جمهورك أكثر من أي وقت مضى بطريقة حقيقية وطبيعية وبذلك يساعد على زيادة حركة المرور إلى موقعك والى علامتك التجارية .

والسؤال هنا هل شركتك تستخدم وسائل الاعلام الاجتماعي ؟

 

كيف يمكن للإعلام الاجتماعي أن يكون بداية  للنجاح في القنوات التسويقية الأخرى ؟

أن الإعلام الاجتماعي دور كبير في نجاح نشاطك التجاري , وضع في اعتبارك دائما أن البداية مع المدونات , وتويتر , وفيس بوك   لتتمكن من نشر علامتك التجارية وتجارب عملائك  .

فيجب على وسائل الإعلام الاجتماعي أن تدعم وتنشر وتزيد من انتشار علامتك التجارية . فعليك أن تضع كل الجهود التي تقوم بها في شركتك وبكافة إداراتها على مواقع الإعلام الاجتماعي ونشر ومشاركة كافة إخبار والمنتجات والتطورات التي تقوم بها في شركتك ومشاركتها مع كل العالم وهذا سوف يساعدك على فتح قنوات تسويقية أخرى مثل السيو , العلاقات العامة , المبيعات .

 العلاقات

تعد بناء علاقات قوية مع العملاء أهم نقطة يجب التركيز عليها لتحقيق أقصى درجة من الاستفادة من وسائل الإعلام الاجتماعي , فلا يمكن أن يزدهر نشاطك التجاري ألا من خلال تكوين علاقات قوية ومتينة مع العملاء والتي تكون هي الأساس لانطلاق نشاطك التجاري .

والعلاقات تزدهر أكثر عند الاهتمام بها وتشجيعها ولا يوجد مكان أفضل من وسائل الاعلام الاجتماعي لعمل ذلك .

ولقد عملت القنوات الاجتماعية على كسر الحاجز بين الأفراد  بشكل غير مسبوق منذ عام 2011 , وقد اصدر فيس بوك بيانات يشير فيها إلى أن معدل الاتصال بين الأفراد وصل تقريبا إلى 3.74   درجة ويعني ذلك أن الأفراد أصبحوا على تواصل دائم بينهم .   وفي السنوات التي تلت الدراسة استمر نشاط العلاقات والتواصل بين الإفراد في نمو وازدهار أكثر فأكثر .

وهذا شي مدهش جدا ويرجع الفضل لوسائل الإعلام الاجتماعي .

كما ان بعض من محسنات محركات البحث الناجحة ومحترفين العلاقات العامة يكتسبون الشهرة , ولو بشكل جزئي  ,من قدرتهم على بناء العلاقات .

وهذه العلاقات الجيدة تعد دعم قوي لنشاطك التجاري وعلامتك التجارية , وهي علاقات قوية ومستمرة وتعد استثمار حقيقي الذي يبقى على المدى الطويل لدعم نشاطك تحت أي منصة وتحت أي ظروف .

التغذية المرتدة

تمكن المستخدمون وبفضل وسائل الإعلام الاجتماعي من مشاركة وتبادل الأفكار والمعلومات بوتيرة سريعة وبشكل مدهش  فأنهم يلجئون  إلى هذه الوسائل بشكل متزايد في الوقت الحالي .

وهذه المعلومات والأفكار تكون بشكل أراء حول منتجك وما هي عيوبه وما هي مميزاته وما يفضله المستخدمون ومالا يفضلونه والتي تعد بمثابة إنذار مبكر لك يجب الاستماع إلية ومعالجته لتطوير المنتج بما يناسب مع أذواق المستخدمين وحاجاتهم .

باختصار وسائل الأعلام الاجتماعي تعد مصدرا جيدا للأفكار والتغذية المرتدة .

 

الدمج

وسائل الإعلام الاجتماعي ليس أمرا يمكنك السيطرة عليه بتلك البساطة , فهو يحتاج الى دمج  بين وسائل الإعلام الاجتماعي , وجهودك التسويقة ,  والعلاقات العامة ,  وعلامتك التجارية  , و إعلاناتك .

فيجب أن تكون وسائل الإعلام الاجتماعي جزء متكاملا من المزيج , وعند القيام بذلك تكون قد خلقت تجربة متماسكة وقابلة للتطور لعملائك .

يجب عليك أن تفكر بالأمر بأنه وسيلة لتحقيق غاية وليس غاية بحد ذاته ., ولا اعتقد أن ذلك صعبا .

تأكد من دمج  الإعلام الاجتماعي مع جهودك التسويقية في اقرب وقت ممكن لمساعدتك على تضخيم وترسيخ عملك بدلا من الانتظار حتى تنتهي من خططك لا اكتشاف الخيارات الاجتماعية المتنوعة .

أذا كان لديك حضور اجتماعي واضح من البداية , فانه علامتك التجارية سوف تكسب نقاط إضافية للتواصل مع عملائك , وسوف ترى العلاقات العامة الى رفع عدد مرات الظهور , والوصول  , وخدمة  العملاء .

كما ترون أن الوجود الاجتماعي يمكن أن يكون له تأثير بعيد على شركتك أذا تم تطبيقه بطريقة صحيحة ومدروسة  .

من خلال جعل المشاركة الاجتماعية جزءا أساسيا من عملياتك ليس مرحلة لاحقة بذلك  يكون لديك فرصة أفضل في الاستفادة من قوتها بشكل كامل .

   

 منقول ومترجم عن موقع moz.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى