betting tips, daily bettingdaily betting tipsbetting tips, free betting
أخبار عاجلة

فوائد مواقع التواصل الاجتماعي لعملك التجاري

ان المشاركة في مواقع التواصل الاجتماعي تفيد كل جزء من عملك بداية  من المنتج الى ان تصل الى المستهلك , وعلاوة على ذلك هناك الكثير ما يستفيد منه عملك التجاري من مواقع التواصل الاجتماعي  .

الان نبدأ التعرف على اكثر المجالات التي تظهر اهمية مواقع التواصل الاجتماعي اكثر وضوحا فيها

أنشاء محتوى

ان انشاء حتوى يلبي ما يبحث  الناس عنه وما يحتاجونه سيكون له  دور كبير في جلب الكثير من حركة المرور الى موقعك , كما يمكنك مشاركة محتواك على مواقع التواصل الاجتماعي  .

ويمكن حصر مواضيع المحتوى بثلاثة اصناف

  1. تعليم وتطوير

يمكنك ان تنشئ محتوى تعلم فيه كيفية استخدام منتجاتك  وكيفية تحسين من اداء المنتج او الخدمة وبذلك تكون على اتصال مع عملائك وتشرح لهم وتوضح لهم منتجك وفوائده واستعمالاته . وبذلك المحتوى تكون قد بنيت علاقات تعتمد على السلطة والقيادة مع عملائك . 

 2.الاكتشاف والاستكشاف

ان العملاء الراغبين في الحصول على طرق مبتكرة في استخدام منتجاتك سوف يروق لهم المحتوى الذي يتم فيه اكتشاف شيء جديد او استعمالات جديدة للمنتج أو الخدمة

 3. سؤال وجواب

هذا المحتوى يعمل على تلبية احتياجات ودعم العملاء من خلال الإجابة على أسئلتهم واستفساراتهم حول المنتج او الخدمة  .

ويجب أيضا عدم التغاضي عن المحتوى المقدم من المستخدمين , لأنة قد يحتوي على معلومات مذهلة تخدم نشاطك التجاري .

كل ما عليك هو رؤية المحتوى المقدم من قبل المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك , تويتر , غوغل بلس ومحاولة استخلاص الأفكار المفيدة من هذا المحتوى وتطبيقها .

 

خدمة الزبائن

يجب ان تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي في خدمة عملائك وتقوية علاقتهم بعملك التجاري , والرد على أسئلتهم ومقترحاتهم وشكواهم . فقد تكون بعض الشكاوي وسيلة لإحباطك والتقليل من قيمة منتجك , لكن عليك أن تستغل هذه الشكاوي والانتقادات لصالحك بتحسين منتجك والرد عليها .

ويمكن  لبعض عملاءك الموثوق بهم  الرد على انتقادات المستخدمين وشرح مميزات منتجاتك وعلامتك التجارية .

  

تطوير المنتج

كما سبق أن رئينا عبر التاريخ أمثلة كبيرة لشركات وصلت إلى قمة النجاح ثم بين ليلة وضحاها أعلنت إفلاسها , وهذا يعود إلى عدم تطوير تلك الشركات لمنتجاتها ومواكبة تطورات العصر .

يقول هنري فورد مؤسس شركة فورد للسيارات ( اذا سئلت الناس ماذا يريدون , فسوف يقولون أسرع حصان) , فان ذلك يعني انه من الصعب عليك إرضاء جميع الناس ومعرفة ماذا يفكرون .

ولكن يمكنك الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي عن طريق معرفة أفكار الناس وأرائهم وملاحظاتهم حول المنتج وماذا الذين يسعون إلى الحصول علية في المستقبل .

وهناك عدة أساليب يمكنك الاستفادة من ملاحظات العملاء وأرائهم

 

  1. أقامة مجموعات الاختبار والتجربة   , يمكنك القيام بذلك بعدة طرق

عن طريق أكثر الأعضاء مساعدة , والمستخدمين الأقوياء من جميع إنحاء الشبكة الاجتماعية , عشاق التدوين والى المجموعات مرتبطة عن طريق الايميل , او مجموعة فيس بوك او أي موقع اجتماعي اخر  .

كما يمكنك انشاء جماعات خاصة على المنتديات حيث يتمكن المستخدمين من التحدث والمشاركة .

فهذة المجموعات الخاصة يمكن ان تكون ذات فائدة قوية لمنتجك ولعملك التجاري .

2. الاستماع لمنافسيك

كما يجب عليك معرفة ما يقال حولك منتجك وعملك التجاري , يجب عليك أيضا معرفة ما هي الأحاديث التي تقال عن منتجات منافسة لك فأن ذلك سوف يساعدك على دعم عملك كثير ويطوره .

3. القياس

يمكنك استخلاص روى حول منتجاتك عن طريق تحليلات الويب , ويمكنك ايضا  الحصول على ادلة مماثلة  من خلال مشاهدة وقياس اداء قنواتك الاجتماعية .

مثلا لا توجد مشاركات على منتج معين , وبالمقابل عدة مشاركات على منتج اخر  ,  حيث يساعدك هذا على قياس اداء عملك ومنتجاتك .

 

الموارد البشرية

لمواقع التواصل الاجتماعي دور كبير في مجال الموارد البشرية و مثال على ذلك تشجيع الموظفين على المشاركة  , ايجاد  موظفين جدد وتواصل معهم .

 حيث يمكنك العمل مع فريق الموارد البشرية  في وضع سياسات خاصة بعملك وتنفيذها على مواقع التواصل الاجتماعي  والبحث عن افكار جديدة لبيع وتسويق منتجاتك .

 

 اهم سياسات الموارد البشرية على مواقع التواصل الاجتماعي

  1. التوظيف

أن مواقع التواصل الاجتماعي هي أفضل مكان للوصول إلى طالبي الوظائف الجدد , فعادتا الكثير من الأشخاص يبحثون عن فرص العمل على  الانترنت  , والبعض منهم قد يكون معجب بعملك فلماذا لا تتواصل معهم ؟

 2. الشبكات الاجتماعية الداخلية

واقصد بها  هي الشبكات التي تم تصميمها ليتم استخدامها داخل الشركة او المؤسسة فقط , حيث تسمح للموظفين من تبادل الافكار والمشاركة و الدردشة فيما بينهم .

ومن اهم مميزات هذه الشبكات انها تعمل على توعية الموظفين بسياسات الشركة وإداراتها .

 

3. التقدم الوظيفي

أن التفاعل والوعي التام بأهمية مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت وبسرعة  ضرورة إلزامية في سوق العمل اليوم .

حيث لا يمكن التغاضي عن اهمية مواقع التواصل الاجتماعي ودورها في تنمية المهارات والتعرف على الاكتشافات الجديدة في مجال معين . حيث تشمل مواقع التواصل الاجتماعي صفحات متخصصة في مهنة او حرفة  معينة .

فان ومواقع التواصل الاجتماعي ليست مقصورة على مجموعة معينة داخل الشركة , فيجب ان يعمل الكل بما يخدم الشركة او المنتج .

 

وفي الختام نستخلص انه يمكن الاستفادة من  مواقع التواصل الاجتماعي في  تحسن من أداء عملك التجاري , والمشاركة تعطيك فهم عميق بعملائك .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى