betting tips, daily bettingdaily betting tipsbetting tips, free betting
أخبار عاجلة

تقنيات سيو للموبايل – سيو البرنامج التعليمي 14

 تقنيات سيو للموبايل – سيو البرنامج التعليمي 14  

جميع حقوق الترجمة والنشر محفوظة لموقع عرب سيو 123 

 

أن الملايين من المستخدمين هذه الأيام يتصفحون الانترنت باستخدام الهواتف الذكية والتي تعمل أما بنظام الاندرويد او iOS  او الويندوز . ومن هنا فقد أصبح من الضروري للمواقع الالكترونية أن تتكيف مع هذه الهواتف فكان يجب أجراء  بعض التغييرات المناسبة في تصميم المواقع الالكترونية لجذب المزيد من الزوار . 

فقد يعرض الموقع على سطح المكتب ولكن من الصعب استخدامه عل جهاز الموبايل , والسبب بسيط ان قالب الموقع لا يتوافق ( ليس صديق)  للموبايل فيتطلب من المستخدم التكبير لقراءة محتوى الموقع . ويعد هذا الامر مزعج للمستخدم مما يجعله الانتقال الى موقع اخر يكون يتوافق الموبايل وقابل للقراءة وللاستخدام فورا .

اضف الى ذلك قامت جوجل موخرا بعملية تحديث جعلت الزام على كل موقع ان يتوافق مع الموبايل ليكون فعال على محركات بحث الموبايل .فان الموقع الذي لا يتوافق مع الموبايل لن يكون له وجود على محركات البحث .

في هذا الدرس سوف نرى كيفية جعل موقع الكتروني متوافق مع الموبايل , وذلك من اجل التأكد  من الوصول الامثل  للزوار الى الموقع الالكتروني على الموبايل  .

 

ما هو سيو الموبايل ؟

تحسين محرك البحث الموبايل هي عملية تصميم موقع بجعله ملائم للعرض على أجهزة الموبايل مع اختلاف أحجام الشاشة وبنطاق ترددي منخفض .

بصرف النظر عن تطبيق جميع قواعد السيو في موقعك على سطح المكتب , فانت بحاجة الى اهتمام اضافي حين تصمم موقعك للموبايل .

ان الموقع الذي يتوافق مع الموبايل لديه السمات التالية :

  • ان الموقع الذي يتوافق مع الموبايل لديه تصميم جيد بحيث يمكن عرض الموقع على اجهزة الكمبيوتر واجهزة الموبايل , فذلك يعمل على تقليل صيانة الموقع كما ان المحتوى ثابت لمحركات البحث .

 

  • ان محتوى الموقع الذي يتوافق مع الموبايل يكون واضح وسهل القراءة على الموبايل دون الحاجة الى تكبير الشاشة , حيث يكون لدية الخطوط والالوان والتخطيط المناسب .

 

  • سهولة التنقل بين صفحات الموقع الذي يتوافق مع الموبايل على شاشة الصغيرة , حيث يحتوي على وصلات وازرار يمكن استخدامها بسهولة .

 

  • يكون الموقع الذي يتوافق مع الموبايل خفيف بحيث يحتاج الى نطاق ترددي قليل ولا يتطلب وقتا طويلا للتحميل على شبكة الموبايل .

 

  • تعد الصفحة الرئيسية مهمة جدا في الموقع الذي يتوافق مع الموبايل , فهي تعمل على جذب الزوار الى محتوى موقعك , لذلك في الموقع المتوافق للموبايل تاكد من عرض اهم الروابط على الصفحة الرئيسية بشكل واضح لكي يتمكن زوار الموقع من رؤيتها.

 

 

لكي يحصل موقع على ترتيب جيد في محركات البحث  , فان ذلك يعتمد وبدرجة كبيرة على مدى سهولة استخدامة , يمكنك عزيزي القارئ اتباع المبادئ والتوجيهات التالية لتصميم موقع يدعم الموبايل .

 

 تحسين موقعك للموبايل

اذا كنت قمت بتحسين موقعك لمحركات البحث , فان لا يكون من الصعب عليك تحسين موقعك للاجهزة الموبايل .

اولا علينا ان نفهم ما هي المتطلبات للانتقال الى الموبايل , يمكننا تصنيفها الى ثلاث خطوات :

الخطوة 1  :  اختر تكوين الموبايل 

الخطوة  2 : ابلاغ محركات البحث

الخطوة 3  : تجنب الاخطاء الشائعة     

 

 

اختر تكوين الموبايل

هناك ثلاثة تكوينات الموبايل مختلفة يمكنك اختيار منها

الخطوة 1 : استجابة تصميم الموقع

الخطوة 2 : خدمة الديناميكية

الخطوة 3 : عناوين URL   منفصلة  .

 

لكل واحد من المكونات السابقة مزاياه وعيوبه , وجوجل توصي بتصميم الموقع المستجيب , ولكنها مع ذلك تدعم كافة التكوينات الثلاثة .

 الجدول التالي يبين كيف يؤثر تكوين الموبايل على URL  وكود HTML .

تكوين الموبايل URL HTML
استجابة تصميم الموقع يبقى كما هو يبقى كما هو
خدمة الديناميكية يبقى كما هو HTMLs مختلفة
عناوين منفصلة عناوين مختلفة HTMLs مختلفة

 

استجابة تصميم الموقع  

 

توصي شركة جوجل بتصميم مواقع الكترونية يستجيب لاجهزة الموبايل , ويعد هذا ابسط تكوين من تكوينات الموبايل وسهل التنفيذ , لانه يخدم كود HTML على نفس URL  . بالاضافة الى ذلك فانة يضبط العرض تبعا لحجم شاشة الموبايل . 

جميع حقوق الترجمة والنشر محفوظة لموقع عرب سيو 123 

 

سيو-الموبايل1

خدمة ديناميكية

هي نوع من تكوين الموبايل , حيث يبقى URL  موقعك كما هي بدون تغيير , ولكن HTML يقدم محتوى مختلف عند الوصول الى جهاز الموبايل .

عندما يتم تقديم محتوى موقعك ديناميكيا من الخادم , يجب عليك ان تبلغ جوجل ان المحتوى الذي يتم الزحف اليه قد يبدو مختلفا على اجهزة الموبايل . ويعد من ابرز عيوب هذا التكوين انه يجب عليك ان تقوم بمعالجة اضافية  لمحتواك على مستوى الخادم قبل تقديمه الى المستخدم . وهذا يسبب حمل اضافي على الخادم  مما يجعله بطيء . 

 

سيو-الموبايل2

عناوين منفصلة

انشاء اثنين من العناوين المختلفة – واحد لمستخدمي الموبايل واخر لمستخدمي الكمبيوتر المكتبي – يجب عليك ابلاغ جوجل صراحة . غالبا جوجل لا توصي بالعناوين المنفصلة لانة يمكن الكشف تلقائيا ان صفحات الموبايل مختلفة عن صفحات كمبيوتر الدسكتوب .

يعد هذا التكوين ليس عمليا عندما يكون لديك موقع كبير , لان الحفاظ على نسختين من نفس الموقع يتطلب منك مضاعفة الجهد والمال في نفس الوقت , كما لا يمكنك تجنب اوجه التباين المختلة  في محتواك مع الحفاظ على نسختين .

سيو-الموبايل3---

 

من وجهة نظر سيو , أن كل واحد من URL  يؤدي بشكل منفصل . وبالتالي لا يضاف ترتيب عنوان الدسكتوب إلى ترتيب  الموبايل , وسوف تتعامل من قبل عناكب البحث على انها مواقع منفصلة . انا لا انصح بعناوين مختلفة لنسختين الدسكتوب و الموبايل , اذا كنت ترغب في الحصول على منافع السيو .

جميع حقوق الترجمة والنشر محفوظة لموقع عرب سيو 123 

المصدر: tutorialspoint

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى